3alm-omnyat
العصر العباسي الأول في الادب للصف الثاني الثانوي Untitl15
3alm-omnyat
العصر العباسي الأول في الادب للصف الثاني الثانوي Untitl15
3alm-omnyat
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3alm-omnyat


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
العروض دى ليك انت سارع بالدخول
العصر العباسي الأول في الادب للصف الثاني الثانوي Support
شكر خاص لمدير عمرو على انجازاتة

 

 العصر العباسي الأول في الادب للصف الثاني الثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Abdalhalem
العصر العباسي الأول في الادب للصف الثاني الثانوي Stars10
Mr.Abdalhalem


عدد المساهمات : 214
نقاط : 14414
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
العمر : 25
الموقع : https://3alm-omnyat.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الفريق المفضل لديك ::: الاهلى
اكتب:: لا الله الا الله
كلام يدل عنك ::: انا اصلان جامد stop ana al top

العصر العباسي الأول في الادب للصف الثاني الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: العصر العباسي الأول في الادب للصف الثاني الثانوي   العصر العباسي الأول في الادب للصف الثاني الثانوي Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 6:06 pm

العصر العباسي الأول في الادب للصف الثاني الثانوي

العصر العباسي الأول
ملامح الحياة في العصر العباسي الأول
(132 هـ - 334هـ)
س1 : كيف قامت الدولة العباسية ؟ وماذا كان موقف الشيعة ؟
جـ : قاد أبو مسلم الخرساني الثورة على الأمويين ، وأعلن قيام الخلافة عام 132هـ (750 م) .. ولكن العلويين (نسبة لسيدنا علي - رضي الله عنه -) رفضوا الاعتراف بخلافة العباسيين ، أشاعوا أن بني العباس اغتصبوا حقهم في الخلافة و أشعلت فرقهم من (الزيدية بالبصرة ، والإمامية الاثنا عشرية بالكوفة ، والإسماعيلية بشمال إفريقيا) الثورات ضدهم .
س2 : أدى نقل حاضرة الخلافة من الشام للعراق إلى تأثر الدولة الجديدة بالحضارة الساسانية الفارسية وبما كان يميزها . وضح مظاهر هذا التأثر .
- أو في التطورِ الاجتماعي تأثر العباسيون بالفرسِ ، فما مظاهر هذا التأثرِ ؟ وما آثاره ؟
جـ : انتقلت عاصمة الخلافة من الشام إلى العراق ونتيجة ذلك :
1 - تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية وبذخها ؛ فظهر بناء القصور الفخمة ، والتأنق في أنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث والحدائق والبرك .
2 - التفت جماعات من التجار الأثرياء والأدباء والظرفاء والعلماء والمغنين والأطباء حول الخلفاء والوزراء ، فازدهرت مجالاتهم .
3 - انتشر اللهو والمجون لاستكثار الأغنياء من الجواري .
4 - انتشرت الشعوبية والزندقة والديانات الفارسية ، كالزرادشتية والمانوية والمزدكية . (للمزيد من المعلومات عن هذه الفرق اضغط هنا)
5 - شاعت ظاهرة الزهد والتنسّك والوعظ والتصوف في مواجهة التيار العابث الماجن والديانات الفارسية .
س3 : ظهرت دعوة مضادة لأثر تأثر العباسيين بحضارة الفرس ، ما مظاهر هذه الدعوة ؟
جـ : ظهرت دعوة مضادة لذلك هي دعوة الزهد ؛ فامتلأت مساجد بغداد بالزُّهَّاد والوعَّاظ ، ونشطت الدعوة إلى التقشُّف وترْك المتع والشهوات الدنيوية وظهرت الجماعات الصوفية .(للمزيد من المعلومات عن الصوفية اضغط هنا)
س4 : العصر العباسي الأول هو عصر الازدهار العلمي . وضح مظاهر هذا الازدهار .
جـ : مظاهر ازدهار الحركة العلمية:
1 - أصبحت المساجد ساحات علمية ، ومجالس للدرس والمناظرة والتثقيف.
2 - امتزاج الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة .
3 - ترجمة كتب العلوم المختلفة إلى العربية ، والإضافة إليها .
4 - ظهور علم الكلام للرد على الملاحدة والزنادقة . (للمزيد من المعلومات عن علم الكلام اضغط هنا)
5 - ازدهار الثقافة الدينية (تفسير القرآن ، جمع الأحاديث ، نشأة الفقه) .
6 - ازدهار العلوم اللغوية بظهور مذهب الكوفيين والبصريين في الدراسات النحوية .
7 - الاهتمام بالتأليف البلاغي والنقدي ورواية الشعر والنوادر والأخبار .
8 - ظهور مذهب المحدثين في الشعر وتعدد اتجاهات الشعراء وأغراضهم .
9 - تجدد أساليب النثر ، وتنوع فنونه (الخطابة ، الكتابة ، التأليف) .

سمات الأدب
في العصر العباسي الأول
س1 : ما العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول ؟
جـ : عوامل نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول :
1 - تحول الإنسان العربي من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة.
2 - امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية كالفارسية والهندية واليونانية.
3 - امتزاج الدماء بين العرب وغيرهم أدى إلى نشأة جيل جديد له صفات عصرية.
س2 : اذكر مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول.
جـ : مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول :
1 - استخدام اللغة سهلة النطق ، خفيفة الوقع على السمع .
2 - الميل إلى التفنن الفكري في الصور والمعاني .
3 - رجحان جانب الصنعة على العاطفة .
4 - تميز الخيال بالتعقيد ، وخضع لما قدمته الحياة .
5 - التطرق إلى موضوعات جديدة أملاها العصر عليهم .
6 - التزاوج بين الأفكار ، وتوليد المعاني ، وشيوع ترف الحياة في الأدب .
س3 : كان للبيئة الجديدة أثرها في خيال الشعراء - وضح ذلك بمثال من العصر العباسي مقارنا بمثال من العصر الجاهلي .
جـ : (المثال) الاعتذار : فالشاعر الجاهلي (النابغة) تأثر بالبيئة في العصر الجاهلي التي يكثر فيها (حيوان الجمل) وما يصيبه من مرض يعالج منه (بالقار) ، ويعزل عن بقية الجمال ، فشبه نفسه بهذا الجمل عندما اعتذر للنعمان بعد غضبه عليه فقال :
فلا تتركنَّي بالوعيدِ كأنني إلى الناسِ مطليٌّ به القارُ أجربُ
- أما (أبو نواس) الشاعر الذي عاش في العصر العباسي الذي تطورت الحياة فيه تطوراً واضحاً فيقول معتذراً للخليفة ( هارون الرشيد) .
بكَ أستجيرُ من الردَى وأعوذُ من سطواتِ باسِكَ
وحياةِ راسِكَ لا أعـو دُ لمثلِها وحياةِ راســِكَ
فإذا قتلتَ أبا نواسِكَ مَن يكونُ أبا نواســِكَ ؟
س4 : تطورت صياغة الشعر وأساليبه وموضوعاته . وضح مظاهر هذا التطور من حيث الأسلوب ، والمعاني ، والأشكال ، والخيال ، والموضوعات .
جـ : أهم أغراض الشعر:
- من ناحية الأسلوب ، تميز بـ:
التوسط في اللغة بالابتعاد عن اللفظ البدوي . * هجر الألفاظ الغريبة ، والتماس أقرب الألفاظ إلى الحياة.
- من جهة المعاني والأفكار ، تميزت بـ :
الاهتمام بالأفكار وتوليد المعاني .
- من جهة الخيال ، تميز بـ:
الاهتمام بالجوانب الجمالية من تشبيه وكناية واستعارة ، واستخدام المجازات والمحسنات البديعية .
- من جهة الموضوعات ، تميز بظهور اتجاهين:
تطور الأغراض القديمة . * إبداع موضوعات جديدة .
س5 : كان المدح على رأس الموضوعات التي تطورت في العصر العباسي الأول . ما ملامح قصيدة المديح القديمة ؟ وما ملامحها في هذا العصر ؟
جـ : من ملامح قصيدة المديح القديمة البدء بوصف الأطلال وتصوير الرحلة الشاقة إلى الممدوح .
- ومن ملامحها في العصر العباسي البدء بنفس البداية القديمة أحياناً وأحيانا أخرى البدء بوصف الرياض والبساتين أو بوصف الخمر وقد كثرت الحكم والأمثال في مديحهم ، وأعلوا من القيم الإسلامية في ممدوحيهم سواء وجدت أم لم توجد فيهم .
س6 : من الموضوعات القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول : قصيدة المدح ، قصيدة الهجاء ، قصيدة الرثاء . وضح مظاهر تطور كل منها مع الاستشهاد .
جـ : التطوير في الموضوعات القديمة يتمثل في :
* قصيدة المدح :
لم يلتزم الشعراء بالبدء التقليدي لها كوصف الأطلال وتصوير الرحلة إلى الممدوح ، بل نراها تبدأ بـ:
وصف الخمر :
يقول مسلم بن الوليد " صريع الغواني " (؟ - 823 م) في بداية خمرية لقصيدة مدحية :
أَديري عَلى الراحِ سـاقِيَةَ الخَمرِ لا تَسأَليني وَاِسأَلي الكَأسَ عَن أَمري
كَأَنَّكِ بي قَد أَظهَرَت مُضمَرَ الحَشا لَكِ الكَأسُ حَتّى أَطلَعَتكِ عَلى سـِرّي
وصف الطبيعة :
يقول أبو تمام في بداية وصفية لقصيدة مدحية :
رقت حواشي الدهر فهي تَمَرْمَرُ وغدا الثرى في حليه يتكسر
مدح القيم الإسلامية قال منصور النمري ( ؟ - 190هـ / ؟ - 805 م):
بُورِكَ هـارونُ مِن إِمامِ بِطاعَةِ اللَهِ ذي اِعتِصامِ
لَهُ إِلى ذي الجَلالِ قُرَبى لَيسَــت لِعَدلٍ وَلا إِمامِ

- قصيدة الهجاء :
أصبح الهجاء نفيًا للقيم الاجتماعية عن المهجو ، ولم يعد قبليًّا كما كان في العصر الأموي ، كما ظهرت فيه السخرية المقذعة الشديدة والإيذاء المؤلم كما في قصيدة حماد عجرد التي يهجو فيها بشار:
وأعمى يشبه القرد إذا ما عمى القرد
دنيُّ لم يرح يوما إلى مجد ولم يغد
- قصيدة الرثاء :
أصبحنا نرى العاطفة الملتهبة في الرثاء الذاتي حيث يكون الدافع شخصياً وعاطفيًّا دون رهبة أو رغبة كقول عبد الملك ابن الزيات في رثاء أم ولده :
ألا من رأى الطفل المفارق أمـه بعيد الكرى عـيناه تبتدران
رأى كل أمٍ وابنها غـــير أمه يبيتان تحـت الليل ينتجيان
و بات وحيداً في الفراش تحـثه بلابل قلبٍ دائم الخـــفقان
فلا تلحـــياني إن بكيت فإنما أداوي بهذا الدمـع ما تريان
وهبني عزمت الصبر عنها لأنني جليدٌ فمن بالصبر لابن ثمان
س7 : ما الموضوعات الجديدة التي استُحدثت في العصر العباسي؟
جـ : الموضوعات الجديدة:
- وصف الدور والقصور يقول علي بن الجهم ( 188 - 249هـ / 803 - 863 م):
صُحونٌ تُسافِرُ فيها العُيونُ وَتَحسِرُ عَن بُعدِ أَقطارِها
وَفَوّارَةٍ ثَأرُها في السَـماءِ فَلَيسَت تُقَصِّرُ عَن ثارِها
لَها شُــرُفاتٌ كَأَنَّ الرَبيعَ كَساها الرِياضَ بِأَنوارِها
- وصف الطبيعة الغناء من خلال ربطها بالنفس يقول أبو تمام ( 188 - 231هـ / 803 - 845 م):
أَبكي وَقَد تَلَتِ البُروقِ مُضــيئَةً مِن كُلِّ أَقطارِ السَماءِ رُعودُ
وَاِهتَزَّ رَيعانُ الشـَـبابِ فَأَشرَقَت لِتَهَلُّلِ الشَـجَرِ القَرى وَالبيدُ
وَمَضَت طَواويسُ العِراقِ فَأَشرَقَت أَذنابُ مُشرِقَةٍ وَ هُنَّ حُـفودُ
يَرفُلنَ أَمثالَ العَـــذارى طُوَّفاً حَولَ الدَوارِ وَقَد تَدانى العيدُ
وصف الطبيعة في الغزل يقول بشار بن بُرد ( 95 - 167هـ / 713 - 783 م)::
حوراء إن نظرت إليـــــــــــــك سقتك بالعينين خمرا
فكأن رجع حـــديثها قطع الرياض كسين زهرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3alm-omnyat.ahlamontada.com
 
العصر العباسي الأول في الادب للصف الثاني الثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العدل في القراءه للصف الثاني الثانوي
» " لا النافية للجنس " في النحو للصف الثاني الثانوي
» المحسنات البديعيه في البلاغه للصف الثاني الثانوي
» اختيار الصديق لابن المقفع الصف الثاني الثانوي
» برنامج اخر النهار مع محمود سعد الجزء الثاني بتاريخ 21/9/2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
3alm-omnyat :: -|- مــجــتــمــع عــــالــــــم امـــنـــيـــات -|- :: التعليم والدراسة-
انتقل الى: